منتــــــدى اللغــــــــــــــــة الإنجـــــــــــــليزية

أهــــــــــــــــــــــلا ومـــــــــــــــــــــــــــــرحبا بزائرنا الكـــــــــــــــــريم
في منتدى اللغة الإنجليزية بثانوية عثمان بن عفان الأهلية
مع تحيات الأستاذ تامــــــــــــــــر عبــــــــــــــــــدالله
مشــــــــــــــــــــــــــــــــــرف المنتـــــــــــــــــــــــــــــدى
منتــــــدى اللغــــــــــــــــة الإنجـــــــــــــليزية

بثانوية عثمـــــــــــــــــــان بن عفــــــــــــــــــــــــــــان

####تجدون نتيجة مسابقة اللغة الإنجليزية على مستوى فصول الصف الأول الثانوي في المنتدى العام*********الف مبروك للفصل الفائز ونتمنى لهم دوام النجاح والتوفيق#########

    الدوله السعوديه:://::

    شاطر

    احمد سعود
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 141
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    الدوله السعوديه:://::

    مُساهمة من طرف احمد سعود في الأربعاء مارس 24, 2010 6:00 am

    الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

    سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ولد في مدينة الكويت في عام 1902, في نفس السنة التي في استرد عبد العزيز ملك أبيه مدينة الرياض من ال رشيد. متحركا مع الأعضاء الآخرين لعائلة ال سعود من الكويت إلى الرّياض، شارك بدور في كلا السياسة والحرب فيما بعد. في أثناء ذلك علم الحكومة والطرق الإدارية.

    قاد الحملة الأولى ضد حائل في عام 1921 و أمر القوات السعودية أثناء حرب اليمن. سعود أيضا شارك في إدارة شئون منطقة المملكة المركزيّة . على الحادي عشر من مايو 1933 أُدِّيَ اليمين كوليّ عهد . عندما توفّي والده الملك عبدالعزيز في عام 1953 توالى مقاليد الحكم و تُعرف رسميا بالعلماء والمواطنين. و أصبح أخوه فيصل ولي العهد

    أعماله
    مثّل والده الملك عبدالعزيز. كان متحمّسًا أيضًا أن يحسّن التّعاون مع الدّول العربيّة و الإسلاميّة و يلتصق بمواثيق جامعة الدول العربية و الأمم المتحدة . أنشأت الوزارات أثناء عهده متضمن تلك للتعليم، والزراعة والتجارة والاتصالات. افتتح الملك سعود المعاهد الدينية الراسخة لتعليم أركان و قواعد الإسلام وأنشأ مدارس تحفيظ القرآن. طلب طباعة الكتب الدينية الإسلامية، وسع المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة وبدأ توسيع المسجد الحرام في مكة المكرمة. تضمنت الإنجازات الأخرى سفلتة الطّرق و نمو الجيش الذي زوده بالأسلحة المتطورة. أسس جامعة الملك سعود أول الجامعات السعودية وأكبرها حاليا، وكلية الملك عبدالعزيز الحربية في الرياض.

    في افتتاح الندوة العلمية عن تاريخ الملك سعود ، قال الأمير سلمان بن عبد العزيزما أجمل التاريخ وما أدق وثائقه). بهذا العبارة أطلق المبادرة الهامة في التوثيق التاريخي للدولة السعودية، وكلمة "انجاز" اقل ما يمكن أن توصف به مبادرة دارة الملك عبدالعزيز في تنظيم أعمال التوثيق، والذي ألحقتها أيضاً بمعرض للصور عن الملك الثاني في تاريخ الدولة السعودية الحديثة.

    إننا كمواطنين سعوديين، ننتظر بلهفة شديدة أن يتم رصد وتنقيح جميع الدراسات التي قدمتها المؤسسات العلمية والباحثين لسيرة الملك سعود، والوثائق ميزان عدل تنظر إلي التاريخ بتجرد وشفافية، ويقيني أن الدراسات والبحوث العلمية، ستذهب إلى التأكيد على أن الملك سعود هو مؤسس ومنظم الحوكمة في الدولة حديثة.

    حيث أضيف إلى المكتبة السعودية المؤلف الرائع للأمير الدكتور سلمان بن سعود، الذي سرد فيه الوثائق والوقائع لتأريخ تعتبر من أهم الفترات الزمنية في تاريخ الدولة السعودية الثالثة وهي الفترة الواقعة مابين 1373-1384هـ، التي تلت وفاة الملك المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، وما شهده المنطقة العربية من ظروف وملابسات من القومية ومحاربة الاستعمار وانعكاسه علي الأنظمة الملكية ، وسوف يطلع الباحث خصوصاً علي ميكانيكية النظام السعودي واستمراريته وتواصله، على نحو هادئ ورصين، بدءً من الملك عبدالعزيز، مروراً بالملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، والملك فهد، وأخيراً الملك عبدالله.

    وإذا نظرنا إلي كل المناقشات السابقة وفي إطار أسلوب تحليلاتها، نري أنها فشلت في نقل تصوير واقعي وموضوعي للنظام الملكي السعودي، لأسباب عدة (الأول) أن الافتراضات الغربية المبنية علي أهمية البترول لتفسير استقرار النظام السعودي لم يستطع أن يلامس معناه الحقيقي ؟ حيث الحقيقة ان تلاحم العقيدة الإسلامية مع الحكم السعودي هو الذي أوقف حالة التشتت والفوضى السياسية التي شهدتها الجزيرة العربية (ثانياً) ضعف المعلومات عن الملامح الأساسية للنظام الحكم السعودي والتي انتهت موخراً بعد صدور نظام الحكم ونظام البيعة .

    وبعودة إلى تاريخ "ابو خيرين" نري اليوم " التاريخ " ناصفاً عهده مستنداً بذلك إلى وثائق وجملة من القرارات المصيرية ، فمنذ إنشاء مجلس الوزراء ، الذي يعتبر نقطة انطلاق حيوية انعكست إيجاباً على وتيرة التنمية والتنظيم الإداري في السعودية، بل وهي الخطوة التي مثلت نقطة التحول في تاريخ التنظيم الإداري في السعودية،

    حيث الانتقال من نظام إداري متعدد حسب عدد الأقاليم والنشاطات التي تمارسها الوزارات والأجهزة الحكومية المستقلة، إلى نظام إداري موحد تشرف عليه سلطة عليا متمثلة في مجلس الوزراء.

    إذاً بالتوثيق التاريخي، يعتبر الملك سعود هو أول من وضع لبنات منهج (الإصلاح) و(التطور)، ويكفي التدليل على أن تشكيل أول مجلس للوزراء في العام 1373هـ (1953م)، الذي كان برئاسته حينما كان ولياً للعهد وضم عضوية وزراء الدولة الموجودين فعلا وقت صدور المرسوم الملكي، وقبل إنشاء ذلك المجلس كانت هناك عدد من الوزارات مثل: الخارجية، والمالية، والدفاع والداخلية، والصحة، والمعارف، والزراعة، والتجارة، والمواصلات، بالإضافة إلى بعض المديريات التي تحولت في أوقات لاحقة إلى وزارات منها: مديرية الزيت والمعادن، ومديرية العمل والعمال.

    واستناداً إلى تحليل الوثائق التاريخية، يتضح جلياً أنّ الملك سعود وضع لنفسه أهدافاً أربعة وطن نفسه على تحقيقها على الصعيد الداخلي في السعودية، (الأول) تنظيم هيكل العمل الحكومي، (الثاني) تنظيم مؤسسات القضاء الشرعي، (الثالث) الإصلاح الاجتماعي والقضاء علي تجارة الرقيق، (الرابع) بناء القوة العسكرية للبلاد.

    وشكّلت هذه الأهداف الأربعة إطاراً عاماً لأهم الإنجازات التي شهدها عهد الملك سعود في مختلف مراحله، ففي تنظيم العمل الحكومي، اصدر رحمه الله عام 1373هـ سلسلة من الاومر والمراسيم واضعاً مجلس الوزراء علي نحو اشمل وأكثر تفصيلاً، ثم توسع تحديثاً عام 1377 هـ وارتفعت عدد الوزارات في عهدة إلى ثلاث عشرة وزارة بعد أن كانت ستة في عهد الملك عبدالعزيز. وفي مجال القضاء حرص الملك سعود على تنظيم مؤسستها فقام بإنشاء دار الإفتاء عام 1373هـ، ثم إنشاء ديوان المظالم عام 1374هـ، وشهدت المحاكم الشرعية في عهده توسعاً ملحوظاً في كافة المناطق.

    بيد أن الإصلاح الاجتماعي استقطع جهداً كبيراً ليكمل ما بدأه والده المؤسس، فحقق لأهل الحجاز مطالبهم بتعليم المرأة الذي نشر في صحيفة صوت الحجاز سنة 1353هـ وتحول فيما بعد إلى قرار ملكي أصدره عام 1379 هـ بفتح مدراس للبنات لتعليم العلوم الشرعية كما أمر بتشكل لجنة عام 1380هـ لإلغاء نظام الرق والذي صدر بعد ذلك من مجلس الوزراء عام 1382هـ.

    ويمكن الاستشهاد بوثيقة الخطاب الملكي لفهم أبعاد النظرة التي كان الملك سعود بن عبد العزيز يؤمن بها في توجهاته وبرنامجه الإصلاحي، إذ قال في خطبة الجمعة التي تقدم بها المصلين في صلاة الجمعة في دولة باكستان في زيارتها في شعبان عام 1373هـ: (إنّ المسلمين لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه يوم قادوا أمم الدنيا، ونشروا العدل والسلام والحق بين الشعوب إلاّ بالعقيدة والصدق والإخلاص ونكران الذات والتضحية في سبيل كلمة المسلمين).

    والباحث لعهد الملك سعود، لا بد وأن يتطرق إلى فكره السياسي، فعهده تزامن مع تفجر ثورة القوميات خصوصاً العربية، ليجد أنه واحداً من الزعماء الذين كرسوا أهمية التعاون ووحدة الصف، وهذا نجده تحت عنوان مفهوم التضامن الإسلامي ومركزاته عند الملك سعود في قولة كانت تمثل جزءاً كبيراً من مكونات الفكر السياسي والإسلامي، حتى أنّ الباحث عن تاريخه لا يكاد يجد حديثاً، أو مقابلة، أو خطاباً عاماً للملك سعود، قد خلا من طرح تلك الفكرة، وإثارتها والإلحاح عليها بصورة أو بأخرى.

    وموثق تاريخياً دور الملك سعود ودفاعه عن فلسطين ووقوفه مع مصر لمّا تعرّضت للعدوان الثلاثي (1956م) ودوره في قيام جامعة الدول العربية لتوحيد الموقف العربي في وجه الاستعمار وسلب خيرات الأقطار العربية، ويذكر أحد الشواهد وهي جمع التبرعات لدعم الثورة الجزائرية عام 1376هـ وكيف استمر الدعم الشعبي حتى تحرّرت الجزائر عام 1962 م.

    لقد وثق كتاب " الملك سعود الوثائق ...والتاريخ" المنظور الأدق والأعمق عن كيفية إدارة الأحداث وأزمات تلك الفترة المهمة ، بعنوان "إدارة أزمات سنوات الغليان وتفاعلاتها " : رؤية تحليلية للدوائر الخمس:

    1 - الملك سعود ودوره في تعظيم ناتج التنازع والتحالف في إدارة أزمة 1956م.

    2 - رؤية الملك سعود لخطر المشروع الصهيوني عربياً ودولياً.

    3 - دور الملك سعود في دعم المثلث الاستراتيجي للأُمّة العربية والإسلامية.

    4 - الملك سعود وإدارة تفاعلات المساعي الحميدة والوساطات والدعم الدبلوماسي والعسكري في سنوات الغليان.

    5 - الملك سعود وإدارة تفاعلات النفط والسياسة: رؤية من الماضي للمستقبل.

    نري ان الإصلاحات الإدارية والتطوُّر الاقتصادي انطلق في عهد الملك سعود وهو مؤسس الإصلاحات الإدارية للدولة السعودية الثالثة تنظيم العمل الحكومي - المؤسسات العامة- تنظيم أجهزة الرقابة - تنظيم حركة التنمية والإدارة المحلية ) وكذلك التطوُّر الاقتصادي البترول والمعادن، الصناعة، الزراعة، النقد، سوق العمل، التجارة، المواصلات، والاتصالات. في محور التعليم نلاحظ اهتمام الملك سعود بالتعليم خلال فترة ولاية العهد ثم في فترة حكمه ثم قوله ( وأمرنا بفتح مدارس للبنات، ومما أثلج صدورنا ما شاهدناه من إقبال على تلك المدارس، ووجّهنا التعليم الوجهة الصحيحة النافعة التي تتفق مع مبادئنا ومتطلَّبات نهضتنا الصناعية الزراعية والعمرانية). يبقى القول إننا بحاجة إلى دراسات أخرى للعهد السعودي الحديث، ونتمنى أن تكون في القريب العاجل!

    خلعه عن الحكم
    وفي 29 مارس من العام 1964 أصدر العلماء فتوى بزعامة محمد بن ابراهيم آل الشيخ، حول تسليم السلطة بأكملها لفيصل بن عبدالعزيز على أن يبقى سعود ملكاً بالاسم فقغ وإثر هذه الفتوى أصدر مجلس الوزراء سلسلة من القرارات في 28-30 مارس تقضي بإلغاء سيطرة الملك على الحرس الملكي وحرسه الخاص، وتسليم التشكيل الأول لوزارة الدفاع والثاني لوزارة الداخلية. كما ألغت تلك القرارات البلاط الملكي وقلصت المخصصات السنوية للملك الى النصف، فجعلها 138 مليون ريال سعودي.


    وفاته
    استمرّ حكم الملك سعود حتّى الثّاني من نوفمبر 1964 ، عندها عُيِّنَ وليّ العهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ملكا . توفّي الملك سعود في اليونان عام 1969 وتم دفنه في مقبرة العود في الرياض. رحمه الله

    راكان المالكي
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 126
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    رد: الدوله السعوديه:://::

    مُساهمة من طرف راكان المالكي في الأربعاء مارس 24, 2010 9:21 am

    شكرا على المعلومات

    عبدالله ع

    عدد المساهمات : 13
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010

    رد: الدوله السعوديه:://::

    مُساهمة من طرف عبدالله ع في السبت مارس 27, 2010 8:31 pm

    مشكور ويعطيك العافيه أبوسعود
    study

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 12:21 pm